منتدي متوسطة الشهيد مصاص علي تازوقاغت
عــــــــزيزي (ة)الزائر(ة) وجــــــــــــودك (ي)ضمن كوكبة اعضاء منتدي الاوراس الاشم شرف لنا
بادر(ي) بالتسجيل للافادة والاستفادة مع تحيات الاستاذ مراد عبده

منتدي متوسطة الشهيد مصاص علي تازوقاغت

المنتدي عبارة عن همزة وصل بين افراد الجماعة التربوية(( نلتقي لنرتقي))
 
الرئيسيةبرامج تهمكس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الابداع العربي .. انضموا الينا
الخميس مارس 19, 2015 3:27 am من طرف ابن النيل

» مذكرات الجغرافيا الرابعة متوسط
الأحد أبريل 06, 2014 9:57 pm من طرف رجاء الجنان

» نصائح للطلاب و كيفية النجاح ... مهم جدا
الأحد أبريل 06, 2014 9:48 pm من طرف رجاء الجنان

» مظاهرات 11 ديسمبر 1960
الخميس ديسمبر 12, 2013 12:58 am من طرف عبير موزة

» مجموعة اذكار باللغة الانجليزية ادخلوا و استفيدوا
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:31 am من طرف عبير موزة

» مائة كلمه انجليزي احفظها وتكفيك سهولة التخاطب مع الغير
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:21 am من طرف عبير موزة

» مشاكل ولاية خنشلة
السبت ديسمبر 07, 2013 4:28 am من طرف عبير موزة

» جميع مذكرات الإنجليزية للسنة الرابعة
الأربعاء أبريل 24, 2013 7:47 am من طرف ithri

»  ip حجب المواقع الاباحية
السبت مارس 16, 2013 2:38 am من طرف merad

» العولمة وأثارها في المنظومة التربوية
الجمعة يناير 25, 2013 8:05 pm من طرف islam1976

» حلول تمارين الكتاب المدرسي فيزياء 4 متوسط
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 2:15 am من طرف العطافي

» منهاج التربية المدنية 4.3.2.1 حسب التخفيف الجديد
الجمعة يوليو 20, 2012 4:48 am من طرف nadir houda

» تجارب التكهرب بالفيديو
الأحد يوليو 01, 2012 4:03 am من طرف hemsas

» الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
الجمعة يونيو 15, 2012 9:58 pm من طرف Fouadaures

» أفضل طريقة للنجاح الأكيد في الدراسة
الثلاثاء يونيو 05, 2012 6:54 am من طرف princefg3000

»  كلمة تهنئه للجميع بالمولود الاشم
الثلاثاء يونيو 05, 2012 6:47 am من طرف princefg3000

» جميع دروس التربية المدنية السنة الرابعة متوسط
الجمعة مايو 18, 2012 5:32 pm من طرف djihane

» الجزائر-معلومات عن بلادي
الخميس أبريل 19, 2012 1:28 am من طرف عبير موزة

» قرص الفيزياء -رابعة متوسط
الأحد أبريل 08, 2012 11:10 pm من طرف ahmed02.z

» اجمل انشودة اسلامية
الثلاثاء أبريل 03, 2012 4:39 am من طرف بنت الاورس18

» اخي ....اقم صلاتك قبل مماتك
الثلاثاء أبريل 03, 2012 4:34 am من طرف بنت الاورس18

» قرص اللغة الأنجليزية- رابعة متوسط
السبت مارس 31, 2012 5:50 am من طرف merad

» انتفاخ البطن Abdominal bloating
الأحد مارس 11, 2012 12:12 am من طرف عبير موزة

» نكت*اضحك معنا
الأربعاء فبراير 22, 2012 4:04 am من طرف عبير موزة

» رائحة النفس الكريه
الأربعاء فبراير 22, 2012 3:54 am من طرف عبير موزة

» لعبة رائعة
السبت فبراير 18, 2012 11:32 pm من طرف عبير موزة

» لعبة الشطرنج
الجمعة يناير 27, 2012 2:39 am من طرف بنت الاورس18

» الصلاة -عماد الاسلام-
الثلاثاء يناير 24, 2012 2:49 am من طرف merad

» حدود بلد الجزائر
السبت يناير 21, 2012 8:30 pm من طرف بنت الاورس18

» الزكاة اركان الاسلام
السبت يناير 21, 2012 8:25 pm من طرف بنت الاورس18

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
merad
 
نيساب
 
نوال
 
لؤلؤة الجنة السوفية
 
عبير موزة
 
المشتاقة إلى الجنة
 
بنت الاورس18
 
toprince
 
amira
 
ilyas95
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 937 بتاريخ الجمعة يونيو 29, 2012 7:41 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1299 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابن النيل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 797 مساهمة في هذا المنتدى في 332 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

.: عدد زوار المنتدى :.

استفتاء
شارك بصوتك | مارايك في منتدي

شاطر | 
 

 رسالة الى كل معلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
merad
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 251
العمر : 47
الجزائر :
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رسالة الى كل معلم   الجمعة أكتوبر 23, 2009 1:54 am

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

- توطئة :
إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس ، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال التلاميذ . وهذه المهمات يمكنهم التغلب عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة .
إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة .
ان ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات . فالأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد . والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من أجلها داخل حجرة الدراسة
.
1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :
ا- ما هي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع ما هو متعارف عليه حسب التنظيم المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف عليه : إخراج الأدوات المدرسية ، الكتابة ، الرسم ، الكلام ، الانتباه ، التفكير ...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به فهذا شغب ، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى ، فهذا نسميه '' مشكلة سلوكية "
ب- أنواع المشكلات السلوكية : إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد ، وليست كلها في درجة واحدة من الحدة ، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى 03 أنواع :
- مشكلة بسيطة : مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت ، أو الحديث مع زميل ...الخ
- مشكلات مستمرة : مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها .
- مشكلات رئيسية : مثل سلوك التحدي ، الاستعراض والظهور ، العدوان ، السخرية من الأستاذ .
إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور .
* فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر التلاميذ بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة المركزة .
* النوع الثاني : يتطلب التدخل المباشر ، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء التلميذ باسمه ، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة .
* النوع الثالث : ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي .
2- أسباب المشكلات السلوكية :
أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها ، ومن هذه الأسباب :
* نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم المتوسط و الثانوي مرحلة متميزة بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة النمو فيها جسديا وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد . وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل الانفعال . وإذا لم تقابل هذه المظاهر السلوكية بالحكمة ، ستتحول الى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من حوله خاصة في حجرة الدراسة .
** صنف معين من الأساتذة : هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية :
- ا ) الصفات المعرفية :
- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .
- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة .
- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .
- عدم الإلمام بطرق التقويم .
- ب ) الصفات الوجدانية :
- عدم الميل إلى مهنة التعليم .
- سوء الاتزان الانفعالي .
عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .
- ج ) الصفات الجسمية والصحية :
- الصحة البدنية .
- المظهر الشخصي .
- الصوت والنطق .
بالإضافة إلى هذه الصفات ، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة ، تكون سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ من البداية ، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد ذلك .
** البيئة المدرسية :
- مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة التلاميذ ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب ألا أحد سيعاقبهم . فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل شيئا بمفرده . فتعم الفوضى .
- مثل أكتضاض الحجرات الدراسية بالتلاميذ .
- مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .
- مثل مزاولة الدراسة في شعب لا يرغبون في الدراسة فيها .
** الأسباب الاجتماعية والأسرية :
- هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة ، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري ، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب .
3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية :
- ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات ، وذلك من حيث مرحلة النمو التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة أو البيت .
- ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك ب : ( التدريس الفعال الذي يشغل التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة فيه من أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –
- ج – تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة .
- د – الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .
- ه – تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا ، لأن معرفة أسماء التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ على بناء علاقات طيبة معهم .
- و – تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .
- ي – تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ .- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد – ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلاميذ – إبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ اهانة له .
خاتمة :
تحكم الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة ، يشغل اهتمام معظم الأساتذة وليس الجدد منهم فقط ، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى في المجتمعات المتقدمة . والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته

_________________




{{{{ لن اسامحك يا من تقرأ وترحل }}}}}
ارجو من الجميع الدعاء لوالدي بالمغفره
والدعاء لجميع اموات المسلمين بالرحمه
و المغفره والجنه ان شا ءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khenchela.montadamoslim.com
 
رسالة الى كل معلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي متوسطة الشهيد مصاص علي تازوقاغت :: الفئة الأولى :: ركن هل تعلم-
انتقل الى: